التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

كيف تتعرف على أفضل وظيفة مناسبة لك

كيف تتعرف على أفضل وظيفة مناسبة لك
    قد يكون الفشل في عمل ما باعثا على الإحساس بالاحباط، لاسيما بين الأشخاص المحترفين ذوو التاريخ في سوق العمل، غير أن هذا الفشل يعود بالدرجة الأولة إلى أنه لم يكن هناك مقابلة صحيحة بين المهارات التي يحتاجها العمل من ناحية، وبين الأشخاص والنتائج المحققة من ناحية أخرى.
    إن البدء في البحث عن وظيفة جديدة هي خطوة تحتاج إلى عدة عوامل، أولها وجود الحافز لديك والذي في نفس الوقت يكون مؤثراً إيجابياً بالنسبة لصاحب العمل. يجب أن تدرك أ، البحث عن وظيفة في حد ذاته أمراً يسيراً، لكن الصعوبة تكمن في العثور على الوظيفة المناسبة، أو عل الأقل موطئ قدم في الطريق لمكان تهدف إلى الوصول إليه.
    هناك عدة نقاط يجب أخذها في الاعتبار لتحديد المهنة أو الوظيفة التي تلائمك:
    -         إذا كنت لا تحب وظيفتك الأخيرة، فهل السبب يتمثل في الدور الذي كنت تقوم به أم زملائك في العمل، أم أم القطاع الذي كنت تعمل به، أم الشركة ذاتها؟
    -         تحديد ما تمتعت بدراسته، سواء كانت دورات أكاديمية، أو كورسات حرة، وهل كان ذلك بهدف الاستمتاع بالتعلم
    -         ما هي الوظائف التي يقوم بها أصدقاؤك وتريد أن تشغلها
    -         ما هي الوظائف المعلن عنها وحظيت باهتمامك.
    -         إذا كنت قد شغلت عددا من الوظائف سابقاً، فأي منها كانت أكثر متعة بالنسبة لك، ولماذا؟
    -         ما هي المواضيع التي تستمتع بالحديث عنها مع الأصدقاء؟
    -         فكر في وقت قضيت فيه يومًا رائعًا في العمل. هذا النوع من اليوم الذي سارت فيه الأمور على ما يرام وحصلت على صدى حقيقي. اكتب ما كنت تفعل وماذا استمتعت وما حققته في ذلك اليوم.
    -         إذا كنت تستطيع تجربة عمل شخص آخر لمدة يوم ، فماذا سيكون؟
    فيما يلي عض الخطوات الأساسية والتي ستساعدك حتماً في تحديد أنواع الوظائف التي تناسبك:
    1-    تحليل المهارات الخاصة بك
    انظر بجدية إلى مهاراتك، خاصة تلك المكتسبة خارج العمل. ماذا الذي تجيد فعله؟ ما المهارات التي تتطلع إلى استخدامها في مكان العمل؟ تأكد من حصولك على الكثير أدلة حديثة العهد على تنمية المهارات والتعلم والأنشطة التطوعية.
    2-    تحديد أفضل 10 وظائف ترغب في الالتحاق بها
    قم بتطوير قائمة رغبات شخصية بالمكونات التي تتمنى وجودها في وظيفتك المثالية - فكر في العناصر الأساسية مثل نوع الأشخاص الذين تستمتع بالعمل معهم، والنتائج التي ترغب في تحقيقها، وأسلوب وطبيعة عمل المنظمة. ما هي المنتجات أو الخدمات التي تهمك؟ ابحث عن الوظائف التي تتطابق مع ستة على الأقل من أصل 10 معايير.
    3-    التركيز على مكونات الوظيفة
    يمكنك أن تبدأ عملية البحث عن وظيفة باستخدام المسمى الوظيفي "اسم الوظيفة"، لكن من المفيد أيضاً أن تقوم بالبحث عن طريق ذكر محتويات الوظيفة وما تتطلبه من مهارات، فمثلا: أبحث عن وظيفة تتضمن هذه المهارات، وهذا المجال، وأسلوب العمل هذا،.. الخ، يمكنك أيضا إفساح المجال لأشخاص آخرين لتقديم اقتراحات مبتكرة بدلا من مجرد الاستجابة لأهداف الوظيفة المعلنة.
    4-    البحث عن طرق جديدة انطلاقا من خبراتك السابقة
    كثير من الناس تحتاج إلى طريقة جديدة تستطيع من خلالها الجمع بين الأفكار الخلاقة لديهم، وبين الخبرات السابقة التي مرت بهم، قد يكون ذلك من خلال الاختبارات المهنية التي تمثل وضعاً قائما يستطيع الشخص من خلاله الجمع بين ما بين ما يجده الشخص محفزاً في الماضي (في العمل أو الدراسة أو في أوقات الفراغ) وتطبيق ذلك في الوقت الحالي في أجواء العمل المهني.
    5-    الاعتماد على نفسك في جمع المعلومات
    من الجيد ترك المعلومات والانطباعات السابقة عن بعض الأقسام وطبيعتها، والتي يمكن أن تكون خاطئة، والقيام ببحثك الخاص عنها، يمكنك اختيار بعض الأفكار الوظيفية وقم بالسؤال حول ماهيتها وطبيعتها، حتى يتسنى لك التحدث مباشرة إلى أحد العاملين بهذه القطاعات فعليا، بهذا، تستطيع تكوين فكرة حقيقية وانطباع صائب حولها.
    من ناحية أخرى، فإنه من المفيد أن تتحدث إلى أشخاص يحبون وظائفهم ويجيدون ما يعملونه بشيء من الإبداع، فهذا من شأنه أن يعطيك انطباعاً إيجابيا حول طبيعة عمل الأقسام والقطاعات التي تسأل عنها، بل أيضاً يمدك بمعلومات عن الجوانب الخفية والتفاصيل الصغيرة حول ممارسة هذه الوظائف.
    6-    تجنب طريقة التفكير بطريقة نعم / لا
    عندما سمعت آخر مرة عن وظيفة مثيرة للاهتمام، ما مدى سرعة عثورك على سبب لقول "لا" للفكرة؟ استكشف الخيارات جيدًا ولا تدع الأفكار السلبية تتحكم في قرارك.
    7-    الحصول على رسالتك الصحيحة. عندما تقترب من تحديد وظيفتك المثالية، تعرف على كيفية تقديم ما أنت عليه وماذا تفعل في عبارات قصيرة مركزة. كن مستعدًا لتلخيص مهاراتك وخبراتك بسرعة، وقول كيف يمكنك مساعدة إحدى المنظمات. حاول مقدما معرفة أغلب الاحتياجات التي يبحث عنها صاحب العمل، وقم بإعداد قصص جذابة لتتناسب معها.

    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع وظايف .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

    أرسل سيرتك الذاتية

    سجل سيرتك الذاتية الآن مجانا لتتقدم لآلاف الوظائف، وتتواصل مع الآف الشركات (+40 ألف شركة)، فقط أكمل نموذج التسجيل