التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

تخصصات ومجالات مهنة الصيدلي

تخصصات ومجالات مهنة الصيدلي
    يقوم الصيادلة بتوزيع الأدوية الموصوفة للمرضى وتقديم الخبرة في الاستخدام الآمن للوصفات الطبية. قد يقومون أيضًا بإجراء فحوصات الصحة والعافية ، وتوفير التطعيمات ، والإشراف على الأدوية المقدمة للمرضى ، وتقديم المشورة بشأن أنماط الحياة الصحية.

    واجبات الصيادلة

    عادة ما يقوم الصيادلة بما يلي:

    •    تجهيز الوصفات الطبية، والتحقق من تعليمات الأطباء بشأن الكميات المناسبة من الدواء للمرضى.
    •    التحقق مما إذا كانت الوصفات الطبية ستتفاعل سلبًا مع الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض أو أي حالات مرضية يعاني منها المريض
    •    القيام بتحديد جرعات الدواء الموصوف للمريض، ووقت تناول الدواء وإبلاغ المريض بالآثار الجانبية المحتملة من تناول الدواء.
    •    إعطاء جرعات اللقاح.
    •    أكمال نماذج التأمين الصحي، والعمل مع شركات التأمين لضمان حصول المرضى على الأدوية التي يحتاجونها.
    •    الإشراف على عمل فنيي الصيدلة والصيادلة في التدريب (المتدربين).
    •    الاحتفاظ بالسجلات والقيام بالمهام الإدارية الأخرى
    •    تعليم ممارسي الرعاية الصحية الآخرين حول العلاجات الدوائية المناسبة للمرضى.

    فيما يلي أمثلة على أنواع الصيادلة:

    يعمل الصيادلة في متاجر البيع بالتجزئة مثل الصيدليات المملوكة بشكل مستقل، كما يوزعون الأدوية على المرضى والرد على استفساراتهم حول الوصفات الطبية أو الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو أي مخاوف صحية قد تكون لدى المريض. قد يوفر الصيدلي أيضًا بعض خدمات الرعاية الأولية مثل إعطاء اللقاحات.
    يعمل الصيادلة في الصيدليات الملحقة بالمستشفيات والعيادات وأماكن الرعاية الصحية الأخرى حيث يقضون جزء من الوقت في صرف الوصفات الطبية، غير أنهم أيضاً يشاركون في رعاية المرضى بشكل مباشر. قد يقوم هذا النوع من الصيادلة بجولات في المستشفى مع طبيب أو فريق رعاية صحية. يوصون بالأدوية لإعطاء المرضى والإشراف على جرعة وتوقيت إيصال تلك الأدوية، كما يقومون أيضًا بإجراء بعض الفحوص الطبية وتقديم المشورة للمرضى. على سبيل المثال، قد يقوم الصيادلة العاملون في عيادة السكري بتوجيه النصح للمرضى حول كيفية ووقت تناول الأدوية، واقتراح خيارات الغذاء الصحي، ومراقبة نسبة السكر في الدم للمرضى.
    يقوم الصيادلة الاستشاريون بتقديم النصح للمستشفيات ومركز الرعاية الصحية، أو شركات التأمين بشأن استخدام الأدوية للمرضى أو تحسين خدمات الصيدلية. يمكنهم أيضًا تقديم المشورة للمرضى مباشرةً، مثل مساعدة كبار السن على إدارة الوصفات الطبية الخاصة بهم.
    يعمل صيادلة الصناعة الدوائية في مجالات مثل التسويق أو المبيعات أو البحث والتطوير. قد يقومون بتصميم أو إجراء تجارب دوائية سريرية ويساعدون في تطوير أدوية جديدة. قد يساعدون أيضًا في وضع لوائح السلامة وضمان مراقبة جودة الأدوية.
    يعمل بعض الصيادلة كأساتذة جامعيين، ويقومون بتدريس طلاب الصيدلة أو إجراء البحوث.

    الدورات المؤهلة لامتهان مهنة الصيدلة
    يطلب من راغبي امتهان مهنة الصيدلة الحصول على درجة دكتوراه في الصيدلة (Pharm.D.) ، وشهادة مهنية بعد التخرج. بالإضافة إلى اجتياز دورات في ذات المجال، وتتطلب البرامج من المتقدمين أخذ دورات ما بعد الثانوي مثل الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء. تتطلب معظم البرامج سنتين على الأقل من الدراسة الجامعية، على الرغم من أن بعضها يتطلب درجة البكالوريوس. تتطلب معظم البرامج أيضًا من المتقدمين اجتياز اختبار القبول في كلية الصيدلة (PCAT).
    الدكتوراة في الصيلة تستغرق البرامج عادة 4 سنوات حتى النهاية، على الرغم من أن بعض البرامج تقدم خيارًا مدته 3 سنوات. بعض الكليات تقبل خريجي المدارس الثانوية في برنامج مدته 6 سنوات. يشتمل البرنامج على دورات في الكيمياء والصيدلة والأخلاقيات الطبية. يستكمل الطلاب أيضًا خبرات العمل الخاضعة للإشراف، والتي يشار إليها أحيانًا باسم التدريب الداخلي، في أماكن مختلفة مثل المستشفيات وصيدليات البيع بالتجزئة.
    يجب على الصيادلة أيضًا الحصول على دورات التعليم المستمر طوال حياتهم المهنية لمواكبة أحدث التطورات في علوم الصيدلة.

    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع وظايف .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

    أرسل سيرتك الذاتية

    سجل سيرتك الذاتية الآن مجانا لتتقدم لآلاف الوظائف، وتتواصل مع الآف الشركات (+40 ألف شركة)، فقط أكمل نموذج التسجيل